نناقش فميا يلي
الآدوات الأكثر شيوعاً و المستخدمة في نقل وتحول المعرفة باستخدام الأمثلة من منظمات الممارسة و
المطبقة لمبدأ ومفهوم إدارة المعرفة مثل : شركة الطيران وشركة الفلور وميشلان أمريكا الشمالية والإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا)، وشركة رولز رويس
المناهج و الآدوات المستخدمة في نقل معرفة المنظمات:
أولاً: برامج
التوجيه و مجتمعات
التدريب والممارسة :
·
يعتبر التدريب مسئولا عن استخلاص واستنتاج
المعلومات من الخبراء المتخصصين وهكذا يمكن دمج ما يتعلمونه في إدارة معرفة
المنظمة مع أفراد المنظمة الجدد من اجل إعادة الاستخدام للمعرفة.
·
يساعد تدريب الخبراء المتخصصين في الرد علي الأسئلة
المنشورة في منتديات مناقشة المجتمعات وفي إيجاد وثائق المشاركة وتنفيذ المهام
المرتبطة بإدارة المعرفة.
·
و يقدم هذا الأسلوب فرص فريدة للموظفين المحنكين لتبادل
خبراتهم وعملياتهم واستراتيجيات و طرق اتخاذ القرارات مع الأعضاء الكبار أو
الموظفين الكبار لمشاركة خبراتهم وعملياتهم واستراتيجيات عملية اتخاذ القرارات لديهم .
ثانياً: نقل
المعرفة المرتبطة بالوظيفة
بالرغم من أن
هذه الطريقة هي الأصعب حيث أن المنظمة تواجه عوائق كثيرة في تطبيقها إلا أنها
الأفضل و الأكثر فاعلية كما بينت الدراسات و تعتمد هذه الطريقة على عدد من الآدوات
مثل عمليات
تدقيق المعرفة وتحول وتسليم الوثائق والدروس المستفادة من الموظفين القداما والمقابلات الشخصية .
ثالثاً: تدقيق
المعرفة و المقابلات الشخصية الوظيفية:
·
تأخذ في بعض الشركات كشركة رولز رويز شكل ورش العمل طوال اليوم والتي يقوم من خلالها فريق المعرفة بإجراء مقابلات
تفصيلية لإختيار الموظفين.
·
يحدد المشاركين كجزء من المقابلات اسئلة لما يحتاجونه لمعرفة كيفية أداء وظائف محددة.
وهكذا يستخدم فريق المعرفة هذه المعلومات من أجل تحديد مجالات المعرفة التي من
الصعب استبدالها أو فهمها من خلال بعض الأفراد في المنظمة إلا من خلال هذه الطريقة.
رابعاً: وثائق
مرحلة التسليم المنصب
·
تعتبر وثائق مرحلة التسليم بمثابة أداة
تستخدم للحصول على المعلومات الرئيسية الخاصة بوظيفة الفرد عند تقاعد الموظف وعند
نقله لمكان أخر.
·
تستخدم ميتشغان هذه السجلات التوصيفية من أجل الحفاظ على المعلومات التي يحتاجها
الفرد بشكل طبيعي ليغطي عملية استبداله أو نقله. ويتضمن ذلك بعض الموضوعات مثل مسئوليات
الوظيفة الأساسية وهى أين وكيف يمكن تخزين هذه الوثائق للمستقبل والجداول
والتقارير الروتينية والميزانيات.
خامساً: الدروس
المستفادة و الخبرات من المعوقات و الفرص بالمنظمة
·
تعتبر الدروس المستفادة بمثابة منهج لتبادلا
لمعرفة المستخدم للسيطرة على الخبرات والممارسات المؤكدة من العملية التجارية المحددة
والمشروع أو الحدث.
·
يمكن تطبيق هذه الدروس من أجل تطوير
المشاريع وتسعي العديد من المنظمات إلى إعادة استخدام
الدروس بشكل أوسع من أجل تطوير العملية وتقليل المخاطر والحد من التكاليف في الشركة.
موضوع جدا مهم،
ردحذفلكن هل بالإمكان تسجيل المعرفة الضمنية وتحويلها لمعرفة صريحة؟؟؟
شكرا لك،
حسن بصنوي،
هذا ما تسعى إليه أهداف تبني إدارة المعرفة في المنظمات فإن لم تتمكن من تحويلها لصريحة يتم تحويلها من ضمية لضمنية لدى جهة أو فرد آخر
حذفشكرا على المرور و الرد